الأحد، 14 أكتوبر 2012

مطعم الشيطان في جزر الكناري ؟؟

مطعم الشيطان في جزر الكناري ؟؟

 

مطعـم الشيطــان في جزر الكناري ؟؟





مطعم الشيطان في جزر الكناري, يقدم مأكولات مشوية على فوهة بركان نشط



يقع مطعم (إل ديابلو \ El Diablo) أو الشيطان (كما تعني في اللغة الأسبانية) في قلب

جزيرة (لانزروت \ Lanzarote) البركانية ذات الطبيعة الخلابة, وهي إحدى جزر الكناري

والتي تتبع إداريا لأسبانيا. ما يميز هذه الجزيرة هو طبيعتها البركانية النشطة والتي تظهر

أشكالها في نواح عديدة من الجزيرة في فوهات بركانية صغيرة ومتوسطة بالإضافة إلى

سخانات مياه حارة تنفث المياه الكبريتية الحارة في أماكن متعددة من هذه الجزيرة بطريقة

ملفته للنظر وأيضا ما يزيد عن 174 كلم مربع من الرماد والصهارة البركانية من بقايا ثلاثة

إنفجارات بركانية ضخمة حدثت قديما في (1730 و 1736 و 1824). هذه الطبيعة

البركانية كانت من ما شجع مؤسسي هذا المطعم في إنشاءه إعتمادا على طريقة مبتكرة

في طهي وتقديم الطعام وذلك عن طريق شوي وطبخ المأكولات التي يقدمها المطعم على

الحرارة التي تصدرها فوهة بركانية صغيرة من ما يقدم لزوار المطعم تجربة فريدة في

تناول طعام تم طبخه بالكامل على الحرارة الطبيعية للأرض.




بحكم الطبيعة البركانية للمنطقة التي بني عليها المطعم, تمتاز تلك الأرض بالحرارة العالية

التي تصدر من الطبقات القريبة للسطح, من ما ساعد على إنشاء هذا الموقد الضخم الذي

يتم طهي الطعام عليه بحيث تم بناء الموقد أعلى بئر تم حفرها لتصل إلى عمق يحتوي على

الحرارة المناسبة للطهي, هذا النجاح في إنشاء الموقد الغريب كان بداية إنطلاقة مطعم

إل ديابلو بحيث تم بعدها بناء غرف للطعام ومطبخ قريب من الموقد واستخدمت 9 طبقات

من البازلت لتكون أساسا ترتكز عليه أرض المطعم بدلا من الأساسات التقليدية التي قد

يستحيل حفرها وتثبيتها في تلك الأرض البركانية شديدة الحرارة.





يزور المطعم الكثير من السياح الذين يتواجدون في جزر الكناري للسياحة لتجربة وجبة

فريدة تم طهيها بفعل حرارة الأرض الطبيعية, ويقدم المطعم أصنافا متنوعة من الطعام

تتراوح بين اللحوم والدجاج والأسماك ويتيح المطعم للسياح زيارة مكان الموقد البركاني

وأخذ الصور التذكارية بجانبه في رحلات سياحية منظمة مقابل 66 دولار للشخص الواحد.




من المعالم السياحية المميزة أيضا في جزيرة لانزروت هي السخانات المائية التي تنفث الماء

الحار في أماكن متعددة منها.






وأيضا يشد السياح منظر المناطق الزراعية في الجزيرة.












نمل النار

نمل النار






هل سمعت من قبل عن نمل النار ؟


يمثل النمل 20% من الكائنات الحية على كوكب الأرض وتبلغ أنواعه ما يقرب من

20.000 نوع تنتشر تقريبًا في كل مكان في العالم

و يعتبر نمل النار الأحمر أشرس أنواع النمل المكتشف حديثا فخطره قاتل حيث أنه

يهاجم ضحيته بأعداد كبيرة و يلدغها مئات المرات في ثوان معدودة كذلك يستطيع

أكل فرخ طائر صغير حتى العظام .



ونمل النار Fire ants منشأه الأصلي هو جنوب أمريكا ويتسبَّب في خسائر هائلة

للاقتصاد وقد تتسبب أنواع منه في قتل الماشية والبشر في بعض الأحيان إذا كان

الإنسان مصابا بالحساسية أو ضعيف الجسمكما أنه خطر على المسنين والأطفال.

وتُهدد كمياته الهائلة في وسط أمريكا الجنوبية بغزو خطير للولايات المتحدة ولم

تفلح المبيدات الكيماوية في إبادته لأنه يتميز بمعدلات عالية في التناسل حيث يُنتج

مئات من الملكات الجديدة التي تُكون كل منها قادرة على تكوين مستعمرة جديدة .


يعيش هذا النمل فى الحرارة الشديدة و يفضل التواجد بقرب النيران و لا يخرج

من مستعمراته إلا فى أعداد ضخمه جدا فالعمل الجماعى عنده من أحد أهم

أسلحته .فإذا أراد هذا النمل الدخول للماء و إبتلعته الأسماك فإنه يتبلور حال

دخوله أحشائها فتموت مباشرة وعندما شُرحت تلك الأسماك وُجدت آثار حروق

بداخلها ولم يتأثر النمل بذلك كذلك إذا وصل هذا النمل لأسلاك الكهرباء فإنه

يؤدى إلى تلفها على الفور .


و هذا ما تعانى منه الولايات المتحده بشده منذ وصول نمل النار إليها وإستوطانه

فيهاأواخر الثلاثينات حيث ينفق سكان ولاية تكساس وحدها حوالــــــــــــي

5 ,10 ملايين دولار سنويا على المبيدات الحشرية لمكافحة نمل النار.

و قد فشلت الولايات المتحدة في القضاء على نمل النارمنذ وصوله إلى أراضيها

منذ ستين عاما قادما من أميركا الجنوبية.





عند إقتراب هذا النمل من جسم الكائن الحي يشعر بحرارة تتوهج منه وبالنسبه

للإنسان فهو يسبب الحروق المتفاوتة من الدرجتين الثانية والثالثة في المكان

الذي يصل إليه من جسمه وهناك بعض التفاصيل المجهولة عن أضرار أخرى

لنمل النار حيث أعرضت أمريكا عن البوح بها مما يؤكد فداحتها وشدتها .


إلى هذه الساعة وأمريكا عاجزة عن مكافحة هذا النملو كل ما تستطيع توفيره

لذلك مجرد مصل مضاد مؤقت تستورده من البرازيل وهو نوع من أنواع الذباب

حيث تستخدم إفرازه لمكافحة النمل وليس للحد منه ومن انتشاره وقد تكلفت

ميزانية أمريكا الكثير للقضاء على تلك الحشرة ولكن دون جدوى كذلك حاولت

مكافحة هذا النمل بالقذائف والصواريخ كعادتها ولكن باءت جميع محاولاتها بالفشل

حيث يزداد النمل عند كل قذيفة لأنه لا يتأثر بالنار بل قد تعد وسيلة تضمن له

العيش فتره أطول .



( وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ ) ...









السبت، 13 أكتوبر 2012

شجره تسقط و شجره تنمو

شجره تسقط و شجره تنمو




(( شجره تسقط و شجره تنمو ))

(( تسقط شجره .. وتنمو غابه ))



تسقط شجره .. فيسمع الكل لها دوي السقوط

وتنمو غابه كامله .. ولكن لا يسمع لها أي ضجيج !!


إنهم لا يلتفتون إلى نموك وتقدمك ونجاحك وإزدهارك
ولكنهم ينجذبون إلى سقطه واحده لك

فجرب أن تسقط مررره واحده وستجدهم وتجد صدى لأصواتهم
هؤلاء هم الذين ينظرون إلى عيوبك وعثراتك

فالبعض ينظر للكلب على أنه حقير .. وينسى وفائه والبعض ينظر للغراب على أنه نتن ..
وينسى كم هو كريم فهو لا يأكل حتى تأكل كل قبيلته
والبعض ينظر إلى مدير أو رئيس على أنه ناجح .. وربما يكون نجاحه على ظهر وتعب الآخرين



فلماذا لا تكون علاقتنا مثل علاقة اليد والعين
فــــــــ اليد إذا تألمت .. دمعت لها العين
والعين إذا دمعت .. مسحتها اليدين


فلماذا يريد البعض أن يكون مثل البحر
لا يشرب منه إلا الغريق
ولا يريد أن يكون مثل النهر
يشرب منه الجميع

فمؤلم أن تعاندنا الحياه
ومؤلم أن تتحدانا الظرووف


ولكن حتما ستركع الحياة لنا
اذا وجدتتنا نبتسم لما تفعله بنا


فكل يوم ستسقط شجره .. وتنمو غابه









التوقيع
كثــــــرة الشبيـــحة حــــــول بشار ،لا يعنــي قـوتـه،،!!
فالذباب يكثر حـــول القمــامــة ..!!

كن كالشمس مع الآخرين

كن كالشمس مع الآخرين


 







قالت الرياح
للشمس

: ما رأيك أن نتراهن

على نزع المعطف عن

ذلك الشاب الجالس في الحديقة.

وافقت الشمس
بشرط أن تبدأ الرياح ..

فبدأت الرياح تصدر أصواتا

مدوية ومخيفة وتقذف الأتربة

وتشتد قوتها وسرعتها لنزع المعطف

، لكن الشاب تمسك بالمعطف بكل

قوته فاستسلمت الرياح.

جاء دور الشمس فابتسمت

.. وسطعت بهدوء وبكل

رقة فملأ الدفء المكان

فشعر الشاب بأن

لا حاجة للمعطف فنزعه ..

لماذا لا نجعل تعاملنا مع

بعضنا كالشمس : بدون إكراه


وبدون إستخدام أساليب قاسية

مع أقرب الناس لك ..

أمك ..

أختك ..

زوجتك ..

إبنتك .. إبنك

.. صديقك!!



قال رسولنا

الكريم صل الله عليه وسلم :


ما كان الرفق في

شيء إلا زانه،

و لا نزع من شيء
إلا شانه













التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الاماكن

الاماكن






أماكن تمر بها
فتشم بها رائحة ماضيك
فكأنها تعيد الزمن إليك
بطقوسه بسويعاته بذكرياته
بأناس قاسموك يوما كل شىء...حتى أنفاسك




وأماكن تمر بها
فترى بها ملامح طفولتك
تلمح بها رفاقك الذين كبروا
تنقب عن آثار براءتك عليها
تتتبع خطوات شقاوتك على أرضها
وتبتسم بمرارة
وتردد ( ليتنا لم نكبر )



وأماكن تمر بها
فتفتح لك دفاترك المغلقة
تستعرض أمامك صفحاتك القديمة
تعيد إليك ماألقيت به فى خزانة الذكرة متعمدا
وتمنيت مع زحمة الايام ان تنساه
وتعلقت بطوق النسيان فى بحر الحياة كالغريق
ولم .... تنساه



وأماكن تمر بها
فتكشف لك جرحك المستور
وتعري أمامك جسد الذكرى المغطى برداء النسيان
وتأتي إليك بأرواح لوحت لها يوما مودعا
ولوحت لك باكية
وانكسار النصيب .... ثالثكما




وأماكن تمر بها
فتطفىء نور صفحاتك البيضاء
التى تفننت فى زخرفتها وتنقيتها
وتستعرض أمامك صفحات سوداء
تفننت فى الهروب منها
وحاولت جاهدا مسحها من ذاكرة تاريخك
متناسيا ان ذاكرة الاماكن لاتنسى أبدا



وأماكن تمر بها
فتناديك طرقاتها
فيخيل إليك انك تسمع أصوات اصحابها الذين كانوا
تلتفت حولك وخلفك مرتعبا
فلا تلمح سوى بقايا تنبض بروح الامس
وكانهم .... ماكانوا



وأماكن تمر بها
فتتمنى ان يعود الزمان عليها دقائق
لتعود كل تفاصيلها وطقوسها
لتقتنص منها لحظة فرح
فمنذ ان غادرتها ....غادرك الفرح
وغادرتك معها اشياء اخرى كثيرة




وأماكن تمر بها
فتتمنى ان تختفى من فوق الارض
وان يتم مسح تضاريسها تماما
فعليها فقدت الكثير من نفسك
وعليهانحرت الكثير من قيمك
وعليها كانت البشاعة عنوانا لانسانيتك
وعليها كنت أنت... ليس أنت


وأماكن تمر بها
فتغمض عينيك أمامها ألما
فهذه الاماكن كانت يوما تعني لك الكثير
احتوت أحلامك فى مهدها كالام
وربتت على حزن أيامك كالوطن
وسترت مشاعرك
ومنحتك الفرح والامان بلا حدود



وأماكن تمر بها
فتشعر بالغصة تتسلل الى اعماقك
وتشعر بالمرارة تستقر فى فمك
فهنا أحببت يوما
وهنا كان لقائك الاول يوما
وهنا كان وداعك الاول يوما
وهنا كان انكسارك الاول يوما



واماكن تمر بها
فينحرك المرور بها نحرا
فهنا كنت أجمل
هنا كنت أصغر
هنا كنت أنقى
هنا كنت أصدق
هنا كنت أطهر
فتعود منها محملا بكل الاشياء...
إلا نفسك !!


منقووووووووووووول










التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

رسالة الى رجل مهم

رسالة الى رجل مهم









زوجى الحبيب

تحيةً واحتراما

كيفك وكيف احوالك مرت سنون وانت بعيد

طالت الايام نكابد الغربة والشتات ...

لم تسأل

ولم تتواصل



افتقدك واحسب انه يفتقدك معى اليافعين منى ومنك....

اخذت قلمى سائلة عنك


اين انت؟؟


اين اراضيك ؟

هل جميعها ملك لك؟

ام ان بعضها ضاع والبعض مرهون بالضياع؟


تعلم حبيبى لقد كبر ابنائنا

انسات جميلات مثلى

وفتيان لهم وسامتك..


هم بخير وصحة

تفتح لهم الحياة ازرعها وتبتسم لهم بدهاء ومكر .

.ربما لانها تعلم بوحدتنا

لانك غائب



لا اخفى عليك ان كنت بقدر فرحتى بهم

اقلق عليهم لانهم صغار...غر

لا يملكون اسلحة وحصون الحفاظ على ما امليه عليهم و ما اوصيهم به,,,

فقد كان رحيلك غيابك و بعادك فى غفلة منا ودون قصد منك.






كنت اعتقد اننى اقوى على رعايتهم

واننى امسك اشرعة مراكبى بدون قلق او خوف ,,,

ولكن وكما قلت فان الحياة تفتح ابوابها لهم

وابوابها مختلفة .



لا تقلق كثيرا فما زالت الامور قيد الرقابة under control

فقط خفت ان تعود فجاة وتجدنى وقد خارت قواى..



اعلم ان تستغرب كتابتى لك ولكن هى وسيلتى وحيلتى

واخر كرت تبقى معى


عذرا ان لم افهم سيعك لتجميل مستقبلنا الواعد وقادم

عذرا ان لم احتمل حضورك الرمزى

عذرا ان لم اصطبر على ترحالك قربنا


اشتاق وجودك بيننا بدون تدخل طاقم اعمالك بجدولك الزمنى

والذى ربما قد نكون مدرجين فيه (احتياطى)






وان تواجدت فاعلم ان

نومك لانك مرهق ..... غربة قاسية علينا

اجتماعاتك ..... سفر مفاجئ لانحتمله

وسهرات العمل .... هجرة تقتلنا ببطء



عزيزنا ان الحياة لاتنتظر ولا تقيم حصيلتك المالية


هل تعلم ايها العزيز وانت بعيد كيف هى الحياة مع صغارنا

كم مرة خرجو ؟؟

تأخرو؟؟

وهل تعلم اسباب هذا الخروج؟؟

وهل تعرف صحبتهم

واى ثياب يلبسون ؟؟

اى لغة ينطقون؟؟

فيما ينفقون مالك ؟؟


فانت كريم جدا جدا معنا .......


لن اطيل عليك

فقد حاولت مرار وتكرار ان اكونك

ان اكمل الصورة واحفظ التوازن

ولكن التيارات اقوى



عد الينا زوجى الحبيب

فنحن نحتاج بصمات وجودك فينا

زين ملامحنا بسعادتك بيننا

تصفح وجوههم تبسم لهم

وقاسمهم اليوم






فلا مال ولا جاه اهم من ان تكون انت من بذر بذور

النجاح

الفلاح

والصلاح

فينا











الجمعة، 5 أكتوبر 2012

بنتكلم ونعيب في الناس واحنا كلنا عيوب

بنتكلم ونعيب في الناس واحنا كلنا عيوب





..تـخين

يبقـى بتــــاكُل كـــتير و كــــفايــــه لغ
مـايعرفوش ان في حاجه اسمها هرمونات و جينات وراثيه !!


...رُفـــــــيع

يبقـى مآبتاكُلش كـُـــويس و هَفتان يآعـــــــيني ،،
مآيعرفوش ان دا بياكل اكتر من أي حــــد !!

...مَجنون

لأنك قـــولت هَــــــرُوح لــدُكتور نـــَـفسي ،،
مآيعرفوش ان النفسيه دي بتتعب زي الجسم .. !!!

...قليلــــــة الأدب

لأنك ضحكتي بصوت عآلي ،،
مآيعرفوش انه كان غصب عنها مبسوطه .. !!

...مش مُـــــحترمه

لانك بَترجعي متآخــــر ،،
مآيعرفوش انها ف شغلها الـــ بتجيب منه فلوس عشان تأكل عيالها .. !!

...عـــانس

لانها لحد الـــــ 30 متجوزتش ،،
مآيعرفوش ان مآتقدملهاش الـ يستاهلها و يقدرها عشان توافق !!


...عَــــبيط

يعني طَـــيب ،،
مـآيعرفوش انه بيكبر بمزاجه ولا دي طــــبيعه انقرضت !!

...بيئــــه

يعني مش بتلبس مــــاركات زيهم ولا بتتكلم بطريقتــهم ،،

مـايـعرفوش انه مستـــواه فرض عليـــه كدا .. !!!


على باب الله

يعني بيِشحت !!! مآيعرفوش ان كلنا علي باب ربنا ...

...فـآشـل

علشان منجحتش فى مجال انت دخلته غصب عنك علشان اهلك عاوزين كده ومبصوش لقدراتك فى الحاجة اللى انت بتحبها

احنـــــا كــــدا ..

نتكلم فى سيــــرة الناس ونتفقد عيوبهم واحنا كلنا عيوب ... !!!
امتى بقى هنتغير ........؟











التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي