الأربعاء، 31 أكتوبر، 2012

كيف تفرغ ذهنك من الهواجس وتستعد للنوم

كيف تفرغ ذهنك من الهواجس وتستعد للنوم





بعد يوم طويل كثير المهام،يتخيل الشخص منا أنه سيغرق في نوم عميق،لكن ما أن يلقي بجسده على فراشه
حتى يحلو للأفكار بالتقافز،ويشغل الدماغ شريط الأحداث التي مرت في اليوم الفائت،وتنبثق المهام التي تنتظر
دورها في اليوم التالي أو ربما في الأيام القادمة.وهكذا تضيع الليلة الهادئة التي كانت تمنى النفس بها..
ويبدأ التساؤل:هل هناك من سبيل ليهدأ العقل قبل النوم؟؟


نعم..وإليكم ما يمكنكم القيام به:


تنظيم الوقت:

تنتظم التغيرات التي تمر بها هرمونات الجسم ودرجة حرارته وضغط دمه وفقا لحركة الشمس:شروقها
وغروبها..وعلى ذلك تؤدي ممانعة هذا النظام،سواء بالسهر أو الإنشغال بعمل ما،إلى خفض إنتاج الجسم
للميلاتونين الذي يتحكم بمراحل اليقظة والنوم،لذلك لابد من أن يضبط المرء ساعات استيقاظه ونومه لتتوافق
مع حركة الشمس إذا أراد أن يتمتع بنوم عميق:أي أن يستيقظ مثلا حوالي الساعة السادسة صباحا ويخلد
للنوم حوالي العاشرة مساء.



الابتعاد عن التلفاز:


يعتقد البعض أن التمدد أمام شاشة التلفاز قد يوفر وقتا للاسترخاء،على أن الأمر يتعلق بطبيعة المشاهد التي
تعرضها الشاشة،فغالبا ما تعمل المشاهد العاطفية أو العنيفة على زيادة الأرق ليلا،بالإضافة إلى أنها قد تصيب
المرء بعسر الهضم والصداع أحيانا.لذلك فالتوقف عن مشاهدة التلفاز قبل موعد النوم بنصف ساعة يمنح
المرء فرصة للتفكير العميق في نفسه والتفكر بما حوله،ليصل إلى النوم العميق.




حديث النفس:


إن الاحتفاظ بمفكرة لتدوين أفكار ما قبل النوم يساعد في التخفيف من زحمة المشاهد والمهام التي تغزو الدماغ.
والعملية ببساطة أشبه باستخدام الأقراص المضغوطة للتخفيف من ذاكرة قرص الكمبيوتر الصلب.




الاستماع إلى داخل الجسد:

إن الانتباه للأصوات الخارجية عموما قد يخلق فرصة لينشغل الدماغ عن الأفكار الكثيرة التي تجول
وفيه ويمكن أن يبدأ المرء بالانتباه للأصوات الخارجية الموجودة في المحيط،ومن ثم يوجه انتباه إلى جسده
إلى صوت احتكاك قدميه بالملاءات أو أن يحس ثقل ملابسه عليه.ويركز بعد ذلك على الهواء الداخل لرئتيه
ويستمر في ذلك حتى يصل إلى للاسترخاء.




النظر إلى داخل الجسم:


بعد التركيز على الأصوات التي يحدثها الجسم،يمكن أن ينتقل المرء بالانتباه إلى الانفعالات التي من الممكن
أن تحول دون الاستغراق في النوم،فيسمح لمشاعره الكامنة من حزن أو غضب بالظهور،فيتخيلها تملأ جسده
ومن ثم تخرج منه مع كل زفير.




التخيل:


إن الإنتقال بالخيال إلى مناطق أكثر هدوءا وسلاما،كالريف مثلا،يمكن أن يساعد في التخلص من الهموم التي
تسبق النوم،ولعل هذا يعطي المرء فرصة للتحرر من الظروف التي جعلها تحكمه.ومن ثم فإن التخيل قد ينسي
المرء مهمات اليوم التالي فيتركها لوقتها.




التأمل:


يقول الخبراء أن مقاومة النعاس هي أصعب ما في التأمل،لكن تلك هي النتيجة التي يبتغيها من يستعد للنوم
لذلك يمكن ممارسة التأمل بالتركيز على التنفس أو بتكرار كلمة لا تحمل معنى معين فيغط المرء بالنوم سريعا.




من أجل نوم عميق:


1/يمكن أن تخفف الحركات المنتظمة قبل النوم كالرقص أو الرياضة،مما يعطي الفرصة للاستسلام للنوم.

2/ينصح بشرب الحليب الدافئ أو شاي الأعشاب قبل النوم،حيث تبث تلك المشروبات الدفء في الجسم فترتفع
حرارته بشكل مؤقت،ومن ثم فإن انخفاضها المفاجئ قد يجلب النوم.

3/إن تدليك الرأس قد يستدعي النوم،على أن يشمل التدليك فروة الرأس والجبهة والخدين وحول محجر العينين
والذقن،ومن ثم القدمين واليدين.ويساعد الحمام الدافئ بعد ذلك على النوم العميق ....















كيف تفرغ ذهنك من الهواجس وتستعد للنوم

كيف تفرغ ذهنك من الهواجس وتستعد للنوم





بعد يوم طويل كثير المهام،يتخيل الشخص منا أنه سيغرق في نوم عميق،لكن ما أن يلقي بجسده على فراشه
حتى يحلو للأفكار بالتقافز،ويشغل الدماغ شريط الأحداث التي مرت في اليوم الفائت،وتنبثق المهام التي تنتظر
دورها في اليوم التالي أو ربما في الأيام القادمة.وهكذا تضيع الليلة الهادئة التي كانت تمنى النفس بها..
ويبدأ التساؤل:هل هناك من سبيل ليهدأ العقل قبل النوم؟؟


نعم..وإليكم ما يمكنكم القيام به:


تنظيم الوقت:

تنتظم التغيرات التي تمر بها هرمونات الجسم ودرجة حرارته وضغط دمه وفقا لحركة الشمس:شروقها
وغروبها..وعلى ذلك تؤدي ممانعة هذا النظام،سواء بالسهر أو الإنشغال بعمل ما،إلى خفض إنتاج الجسم
للميلاتونين الذي يتحكم بمراحل اليقظة والنوم،لذلك لابد من أن يضبط المرء ساعات استيقاظه ونومه لتتوافق
مع حركة الشمس إذا أراد أن يتمتع بنوم عميق:أي أن يستيقظ مثلا حوالي الساعة السادسة صباحا ويخلد
للنوم حوالي العاشرة مساء.



الابتعاد عن التلفاز:


يعتقد البعض أن التمدد أمام شاشة التلفاز قد يوفر وقتا للاسترخاء،على أن الأمر يتعلق بطبيعة المشاهد التي
تعرضها الشاشة،فغالبا ما تعمل المشاهد العاطفية أو العنيفة على زيادة الأرق ليلا،بالإضافة إلى أنها قد تصيب
المرء بعسر الهضم والصداع أحيانا.لذلك فالتوقف عن مشاهدة التلفاز قبل موعد النوم بنصف ساعة يمنح
المرء فرصة للتفكير العميق في نفسه والتفكر بما حوله،ليصل إلى النوم العميق.




حديث النفس:


إن الاحتفاظ بمفكرة لتدوين أفكار ما قبل النوم يساعد في التخفيف من زحمة المشاهد والمهام التي تغزو الدماغ.
والعملية ببساطة أشبه باستخدام الأقراص المضغوطة للتخفيف من ذاكرة قرص الكمبيوتر الصلب.




الاستماع إلى داخل الجسد:

إن الانتباه للأصوات الخارجية عموما قد يخلق فرصة لينشغل الدماغ عن الأفكار الكثيرة التي تجول
وفيه ويمكن أن يبدأ المرء بالانتباه للأصوات الخارجية الموجودة في المحيط،ومن ثم يوجه انتباه إلى جسده
إلى صوت احتكاك قدميه بالملاءات أو أن يحس ثقل ملابسه عليه.ويركز بعد ذلك على الهواء الداخل لرئتيه
ويستمر في ذلك حتى يصل إلى للاسترخاء.




النظر إلى داخل الجسم:


بعد التركيز على الأصوات التي يحدثها الجسم،يمكن أن ينتقل المرء بالانتباه إلى الانفعالات التي من الممكن
أن تحول دون الاستغراق في النوم،فيسمح لمشاعره الكامنة من حزن أو غضب بالظهور،فيتخيلها تملأ جسده
ومن ثم تخرج منه مع كل زفير.




التخيل:


إن الإنتقال بالخيال إلى مناطق أكثر هدوءا وسلاما،كالريف مثلا،يمكن أن يساعد في التخلص من الهموم التي
تسبق النوم،ولعل هذا يعطي المرء فرصة للتحرر من الظروف التي جعلها تحكمه.ومن ثم فإن التخيل قد ينسي
المرء مهمات اليوم التالي فيتركها لوقتها.




التأمل:


يقول الخبراء أن مقاومة النعاس هي أصعب ما في التأمل،لكن تلك هي النتيجة التي يبتغيها من يستعد للنوم
لذلك يمكن ممارسة التأمل بالتركيز على التنفس أو بتكرار كلمة لا تحمل معنى معين فيغط المرء بالنوم سريعا.




من أجل نوم عميق:


1/يمكن أن تخفف الحركات المنتظمة قبل النوم كالرقص أو الرياضة،مما يعطي الفرصة للاستسلام للنوم.

2/ينصح بشرب الحليب الدافئ أو شاي الأعشاب قبل النوم،حيث تبث تلك المشروبات الدفء في الجسم فترتفع
حرارته بشكل مؤقت،ومن ثم فإن انخفاضها المفاجئ قد يجلب النوم.

3/إن تدليك الرأس قد يستدعي النوم،على أن يشمل التدليك فروة الرأس والجبهة والخدين وحول محجر العينين
والذقن،ومن ثم القدمين واليدين.ويساعد الحمام الدافئ بعد ذلك على النوم العميق ....















نجوم فقدت ضوئها

نجوم فقدت ضوئها
















__أب أختار البُعد عن أبنائه وإضاعة وقته بين الشركات والأموال
والنساء واللهو فهو نجم فقد ضوءه







__أم ضحت بولدها لترضي ذاتها فقدمته هدية للخادمة

وإختارت سيدات المجتمع المخملي والنادي وعمليات التجميل
فهي نجمة فقدت ضوءها







__أخ تسلط وتجبر بحق أهله وأخوته

واختار رفاق السوء ليكونوا له أسرة بديلة
فهو نجم فقد ضوءه








__أخت ترفض الاستماع لنصيحة أمها

وتتطالب بكل جديد يخص الموضة
وجديد الأغاني فهي نجمة فقدت ضوءها







__زوج أرخص العشرة وباع الحب بلا ثمن

ترك خلف ظهره جراح تنزف دماً
فهو نجم فقد ضوءه







__طالب رافق الفشل وتخلى عن الطموح
وصار يشكو قلة الحيلة ويُبرر بشتى الطرق
ضعفه فهو نجم فقد ضوءه








__طبيب باع ضميره بأبخس الأثمان

وأصبح يُتاجر بشرف المهنة
فهو نجم فقد ضوءه








__صديق غدر مرة وبطيبتك مسحت على غدره
بالتسامح ثم عاد وغدر بك حتى سقط من عينك
فهو نجم فقد ضوءه


















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الكتابة على الثلج بدون قلم

الكتابة على الثلج بدون قلم



.

لطالما أسَرتنيّ عِباراتّ وحِكَمّ وأبياتْ شعرية

وكَانتْ لهَا أصداءً خاصــة فيَ نفسيّ ..!!

تَجدّ نفسكّ معنيَ بهذه الحكَمه أو تحكِيْ واقع تُعايشهُ


بيتَ شعريْ مُحمْلَ بـِ أشواقَ الحُب ونيرانهُ ،، لهُ أثر فِيَ مسِيرتكّ العاطفية

بيت آخرَ يحمْلَ مبدأ تَودُ انْ تجدّ جميــعّ الناسْ تُقدسه وتعملْ بهِ ..


لستُ هُنــا أبحثّ عَنْ هذا المذكَور آنفـاً " فِيَ نفوسكَمّ

أو أفردَ مساحاتْ لكَمّ لــِ .. كِتابة مـ تُفضلونْ بــِ .. قدرَ مـ أودّ أذكَر لكَمّ

عِبـــــــارهَ رائعه ..!!


بلْ حِكمه تحلمّ بــِ .. إستمرارَ .. انْ تجدّ كافــــة البشرَ يِتصفْ بِهَا

وفِيَ الأونه الأخيره .. أصبحوآ فِيَ أمسَ الحاجــة لهَا ..!!


( سَوفْ أكَتبْ أحقاديّ علىَ الثلجّ لِكيَ تَذوبْ مع طلوع الشَمسّ )

أختليّ أحيانا وأُفكَر بيني وبينْ نفسيَ ..


هل سـ يأتيَ اليومَ الذيَ نكَتبْ فيه جميعناعلىَ الثلجّ ..

ونكَونْ فِيَ شَـــــوقْ لــِ .. طلوع شَمسّ ذلك اليـوم ..؟




وكُلنا نعلـمّ ان لــِ .. شيءً بــِ الدنيــا حُدودَ ،، وان الغَريزه بــِ الإنسانْ تدفعه

أحياناً " لــِ .. فعلْ الأشياءً السيئة ..ولكَنْ هُنــاكّ إختلافْ

مَنْ شخصــاً لــِ .. آخرَ ..!!


والحقــــــد أحد هذه الأمورَ السيئه ولكَنْ يختلفّ مَنْ شخصّ لــِ .. آخر

الشخصّ صاحبْ القلبّ الأبيضّ حقده لايـــــــدوومّ

والشخصّ الذيّ ألتصقتّ بهِ هذه الصفه

وأصبحّ شغله الشاغلْ الحقـــد علىَ الجميـع

بــِ .. سببَ أو بدونْ ..؟



ربمـا تحقـدّ علىَ شخصّ ظلمكّ أو أخطــأ عليكّ .... ألخّ

ولا يُــــــــلام المـــرءُ فِيَ ذلك ..؟



وعلىَ النقيضّ هُنــاكّ مَنْ يحقـــــدّ علىَ الأشخاص الناجحينْ

لــِ مُجــردّ " حملهُ راية الفشــــــــــلْ دائماً " ..




ويوجــدّ هُنـاكّ مَنْ يحقــدّ لــِ .. مُجـردَ الإختلافْ فِيَ وجهَــاتّ النظرَ فقطَ



" التضحية والتنـــازلْ " شيئينْ مَنْ أروووعّ مـ يُمكَنْ ينبـــــعّ


مَنْ الجانبْ الإنسانيّ فِيَ الشخصّ

ولكَنْ لــِ .. كُلْ شيءً حـــدودّ



وليسَ كُلْ شخصّ يستحقَ التضحيــة والتنـــازلْ ..؟

كَثيرَ مَنْ الأشخــاصّ يعذرونْ الآخرونّ المُخطئينّ فِيْ حقهــمّ ويضعوونَ لهمّ المُبرراتّ

ولكَنْ ليسَ تمسكّ بــِ .. حقكّ وعدم تنازلكّ عنه

بابَ لــِ .. حِقــــــــدكّ علىَ الآخرينْ



يجبْ انْ تجعـلْ حجتكّ قوويه دوومــــــاً

وفِيَ النهاية تَبقىَ القلووبْ شَــواهــــــــدّ وأصحابْ المكَـارمّ

همّ الفائزونْ بــِ .. رضىَ الله ورضى الناسّ



فــ .. هلْ منكَمّ مَنْ يستطيـــعّ انْ يكتبْ أحقـــــــــادهُعلىَ قِطــعّ الثلجّ ..


وينتظـر طلووعّ الشمسَ لكيّ تُذيبْ هذه الأحقـــادّ ..؟


اللهــمّ طهـر قلوبنــا مَنْ الحقـــدّ

اللهـمّ طهـر قلوبنــا مَنْ الحقـــدّ





راق لي كثيرا


اذا راق لكم - قيموني -











التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

لنضع كل شخص في مكانه المناسب

لنضع كل شخص في مكانه المناسب








مقال اعجبني



د. محمود نديم نحاس


كتبت في مقالتي السابقة عن ضرورة معرفة فضل كل الناس،
وذكرت قصة عمال النظافة الذين أضربوا في لبنان يوماً ما فضجَّت بيروت،
في حين لم يأبه لإضراب الطيارين إلا قلة من الناس.
فأرسل أحدهم يقول لي: إنه من السهل أن تجد أناساً آخرين يعملون في النظافة،
لكن ليس من السهل أن تجد من يعمل مكان الطيارين.


لقد ظن هذا أنني أقللت من فضل الطيارين ورفعت من فضل عمال النظافة.
ولم يكن هذا هدفي، بل كان مقصدي أن أقول بأن كل إنسان في هذه الدنيا له قيمة وفضل.

ثم وصلتني قصة بالبريد الإلكتروني،
قال مرسلها بأنها قصة حقيقية حصلت في مدينة أوربية صغيرة.
فأكدت لي صحة ما قصدته في مقالي السابق.


تقول القصة إن مفتشاً في مديرية التربية والتعليم أعلم إدارةَ إحدى المدارس
عن عزمه زيارة المدرسة للاطلاع على أحوالها وسير العملية التعليمية فيها.

وفي طريقه إلى المدرسة حدث عطل في محرك سيارته،
ففتح غطاء المحرك، وحاول الإصلاح دون جدوى.
فوقف حائراً لا يدري ماذا يعمل.

وبينما هو كذلك إذ مرّ به غلام ولاحظ حيرته،
فعرض عليه أن يساعده، فلم يتردد المفتش، وأعطى جواباً بالموافقة.


تساءل الغلام عما حصل للسيارة وكيف توقف المحرك.
فكَّر قليلاً ثم تناول بعض قطع العدة التي كانت لدى المفتش
وراح يجرب ما توقع أنه حل للمشكلة. وبعد برهة طلب من المفتش تشغيل السيارة،
فدار المحرك وعادت السيارة إلى سيرتها الأولى.

فشكره المفتش، لكنه أدرك أن هذا الغلام يجب أن يكون في المدرسة في هذه اللحظة،
فسأله: هل أنت طالب؟
فأجاب: نعم. فسأله: ولماذا لست في المدرسة في هذا الوقت؟
فأجاب الغلام: سيزور المفتش مدرستنا اليوم،
وبما أن المعلم يصفني بأني أغبى طالب في الفصل
فقد طلب مني أن أرجع إلى البيت قبل وصول المفتش
حتى لا يأخذ فكرة سيئة عن المدرسة!


بعد سردي للقصة أقول إن المشكلة عند ذلك المعلم هو تعريفه للغباء بأنه عدم النجاح في أمور بعينها.
ربما كان ذلك الولد ضعيفاً في القراءة أو في الحساب،
لكن تفكيره ممتد في مجالات أخرى، فها هو قد استطاع أن يصلح سيارة المفتش،
والتي قد لا يستطيع إصلاحها الطالب الأول على المدرسة.


لم يكن ذلك الطالب وحيداً، فمخترع المصباح الكهربائي، إديسون،
قال عنه معلموه إنه فاشل.

ولو بقي إديسون في المدرسة ولم تأخذه أمه ليتعلم تحت إشرافها في البيت
لما تمكن من الوصول إلى المخترعات الكثيرة التي توصل إليها.

هناك موظف أينما يوجهونه لا يأتِ بخير، يتململ منه مديره وزملاؤه،
لأنه ففي نظرهم لا يتقن أي عمل. فكان يتحول من قسم إلى آخر،
والنتيجة نفسها.
لكن في آخر تحويل له إلى أحد الأقسام اكتشف مديره أنه يجيد اللغة الإنجليزية،
فأخذ يرسله مع الوفود التي تُرسل إلى الخارج للاشتراك في المعارض الدولية،
فاستفاد منه استفادة كبرى، وشعر الموظف بأهمية عمله فأتقنه،
وما عادوا يستغنون عنه في أي معرض دولي، حيث يتجمع حوله الناس وهو يشرح لهم.


إن المجتمعات والهيئات والمؤسسات بحاجة إلى كل الطاقات وكل التخصصات،
فليكن عملنا تجميع الطاقات، واستغلالها جميعا لخدمة الأهداف،
بدلاً من اغتيالها أو احتقارها.
ولنضع كل شخص في مكانه المناسب،
وسنحصل على أفضل الحلول.





كونى الزوجة الرابعة وطيرى مجانًا

كونى الزوجة الرابعة وطيرى مجانًا

بقلم / محمد خضر الشريف




أشهد أن أى زوجة
- ولو كانت فى مقام عائشة بنت أبى بكر الصديق رضى الله عنها صدقًا وورعًا وإيمانًا -
قيل لها إن زوجك سيتزوج عليها،
لنفرت ورجفت ووجفت ومادت بها الأرض من تحتها،
وشعرت أن مصيبة جللا سوف تحل بدارها قريبًا..

وقد تصنع المرأة مالم يخطر لك ولا لها على بال
لو علمت تنفيذ زوجها تلك "الجريمة النكراء" فى نظرها..

واسألوا من حبست زوجها فى غرفة ورمت بالمفتاح من الشارع يوم زفافه عليها
وذهبت إلى بيت أهلها،
فلم يطل المسكين "لا بلح الشام ولا عنب اليمن"،


واسألوا أيضًا التى حرقت وجه زوجها بـ"مية النار" يوم تنصيبه عريسًا للمرة الثانية،
فتحول بقدرة قادر من عريس إلى تعيس..



ولا أنسى صديقنا الذى كان يعمل صحفيًا تحت التدريب
وجاء موعد فرحه وزفافه وسألناه بعدها: ما أخبارك؟
فقالها والضحك يملأ فاه، تم الزفاف ودخلنا غرفتنا ودعونا وصلينا ركعتين
ولما اقتربت الساعة لم ينشق القمر بسهولة،
كناية أن الأمور تعثرت معه وسألناه فقال قبل أن أمد يدى على زوجتى
قالت: هاك المصحف عاهدنى عليه.
قال على ماذا؟ قالت: ألا تتزوج على أبدًا،
ضحكت ولم يكن من الأمر بد فعاهدتها، طيب أحلف،
حلفت على ذلك وأخذت العهود والمواثيق،
ثم مددت يدى إليها فقالت عاهدنى؟ على إيه تانى بس؟
قالت: على ألا تتزوج على حتى فى الجنة..



وانفلتت ضحكاتنا تسبق ضحكاته تملأ الأفق من الموقف الذى لم يتخيله صاحبنا
ولم أتخيل أنا أن أسمعه من بنت أنثى "وإن طالت سلامتها"..



وأتذكر "صاحب صاحبنا" دخل فى نقاش "ِسفسطائى" مع زوجته
- التى يكن لها الاحترام والتقدير والحب كله،
ولا يفكر أبدًا أن يتزوج عليها حية أو ميتة-


وجاءت سيرة التعدد فنفرت من الموضوع
فلما قال لها هذه مسألة شرعية قبل أن تكون عرفية
وأنك مسلمة تطيعى الله ورسوله
ولا تعترضى على شىء فيه مسحة الشرع،
وهى تهز رأسها وترمقه من طرف خفى من إحدى عينيها،
ثم قال: إن الكاثوليكيين هم فقط الذين يكتفون بواحدة طول العمر.
وأنت بحمد الله مسلمة وموحدة بالله، ووووو،
فقالت بحماس فضحه صوتها وغيرتها:

"أنا فى هذه المسألة كاثوليكية".




هذا فيما يخص الزوجة الثانية فكيف بالثالثة والرابعة؟؟
وهذا مربط الفرس هنا أن الزوجة التى يكون ترتيبها فى العائلة رقم أربعة
لها من المميزات مالم تتمتع بها الزوجة الأولى،
مع أن المثل العامى يقول:
"القديمة تحلى وإن كانت وحلة".


وحتى لا أطيل عليكم تعالوا اقرؤوا هذا الخبر الذى يقول:
إن شركة طيران جنوب إفريقية اعتمدت أسعارًا مخفضة،
وأنها ستقدم
رحلات مجانية إلى الزوجة الرابعة فى العائلات
التى تشهد تعدد الزوجات
فى وقت يستعد فيه الرئيس جاكوب زوما للزواج للمرة السادسة.


وفخامة الرئيس الجنوب إفريقى تزوج خمس مرات،
ولديه نحو عشرين ولدًا.
وقد طلق إحدى زوجاته العام 1998 فيما انتحرت أخرى العام 200


من منكن ترضى أن تكون الزوجة الرابعة فى جنوب أفريقيا
وتحظى بالرحلات المجانية على طائرات الشركة
التى تشجع على التعدد وتناصره وتؤيده
ولها فى فخامة رئيسها القدوة والمثل الحى؟















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الثلاثاء، 16 أكتوبر، 2012

فيليكس الواقع والخرافات

فيليكس الواقع والخرافات



دوت انباء قفزة فيليكس من حافة المجهول كدوي الرعد عبر وسائل الاعلام بشتى انواعها و كثرت معها التفاسير المنطقية واللامنطقية ايضا !

بدآية ,, فيليكس هو مغامر نمساوي ذو خبرة كبيرة في المخاطر تم اختياره للقيام بهذه القفزة واستغرقت التمارين على هذه القفزة اكثر من خمس سنين.
وكان الخطر الاكبر المحدق هو ان يفقد السيطرة ويبدأ بالدوران حول نفسه،ما يؤدي الى فقدانه وعيه.

وشملت التمارين قفزتين، واحدة من ارتفاع 21800 متر، والثانية من ارتفاع 29600 متر.

و تكون فريق "رد بول ستراتوس ميشن" المنظم للقفزة من 100 شخص، هدفهم أن تساهم هذه القفزة في الابحاث الطبية في مجال الطيران وأن يستفيد منها رواد الفضاء و كل من يرغب في السياحة في الفضاء مستقبلا ولأغراض اعلانية ايضا فكل من شاهد الحدث عرف انه برعاية رد بول حيث تمكن الملايين من متابعة هذه القفزة التي بثها مباشرة موقع "رد بول ستراتوس ميشن" ونقلتها وسائل الاعلام، وذلك بفضل 35 كاميرا مثبتة على الارض وفي الجو، من بينها كاميرات مثبتة في سترة فيليكس.

وقد اضطر فيليكس بومغارتنر الى تأجيل قفزته ثلاث مرات خلال الاسبوع الماضي بسبب الاحوال الجوية، كان آخرها الثلاثاء بعد هبوب رياح عاتية و الاحد اقلع المنطاد بتأخير ثلاث ساعات عن الموحد المحدد، ايضا بسبب الاحوال الجوية.

ولزيادة فرص بقائه على قيد الحياة، صممت مظلة القفز لتفتح تلقائياً، في حال فقدانه الوعي أو فقدانه القدرة على تحريك يديه، كما وضع خوذة واقية للوجه صممت بنظام تسخين لضمان عدم حجب رؤيته مع بدء سقوطه من منطقة متجمدة.
وتزامنت هذه القفزة مع الذكرى الخامسة والستين لقيام الطيار الاميركي تشاك ييغر بخرق جدار الصوت للمرة الأولى على متن طائرة.

نجحت القفزة في تسجيل ثلاث ارقام قياسية حيث بلغت السرعة القصوى للمغامر النمساوي فيليكس خلال قفزته مساء الاحد 1342,2 كلم/ساعة , اي ما يوازي 1,24 مرة سرعة الصوت "القياسية"و وصل الى ارتفاع 39 الف متر و هو اقصى ارتفاع يبلغه انسان على متن منطاد بالاضافة الى الرقم القياسي في اعلى سقوط حر .


أين يبدأ الجدل ؟

1- هل صعد فيليكس الى الفضاء ؟

لا لم يصعد , صعد فيليكس الى ارتفاع يقارب الـ 39 كلم و الغلاف الجوي مكون من عدة طبقات اولها هي طبقه التروبوسفير ويبلغ سمكها بالمتوسط 18 كلم
وتليها طبقه الستراتوسفير "وهي التي قفز منها فيليكس" وتمتد الى ارتفاع 50 كلم فوق سطح البحر وتليها طبقة الميزوسفير وتمتد الى 80 كلم فوق سطح البحر و الاخيره هي الثيرموسفير وترتفع عن سطح البحر حوالي 500 - 700 كلم ويليها الفضاء الخارجي .

2- هل غير فيليكس أو حطم شيئا من قوانين الفيزياء ؟ مطلقا ,ففيليكس مغامر و ليس بعالم .


3الهدف من الابحاث ليس تحطيم قوانين نيوتن ولا غيره .

4- هل وصل فيليكس الى سرعة الضوء ؟ لا , فسرعة الضوء تبلغ 299792458 م/ث أي " 1079252848.8 كم/ساعة "

5- هل اخترق فيليكس حاجز الصوت ؟ نعم , وصل فيليكس الى سرعة 1,24 ماخ

6- هل قفز من خارج حدود الجاذبية أو بدون تأثيرها ؟

لا مطلقا فقوة الجاذبية هي من سببت هبوطه وهو لم يتحرر منها ﻷنه لم يبتعد عن سطح اﻷرض اكثر من 39 كلم وهذه القوة هي التي تثبت القمر في مداره رغم كونه على بعد 384.400 كم من اﻷرض.

7-- ما الذي انتشر حول نيوتن ؟
لتوضيح الامر يجب ان نعرف اولا أن سرعة الصوت في الهواء غير ثابته فهي تعتمد على كثافته ودرجة حرارته وتقل بنقصانهما وانتشرت مزاعم عدة حول نيوتن وهذا الحدث ,,, منها :

" أن سرعة اي شيء يسقط سقوطا حرا لا يمكن ان تتعدى سرعة الصوت و ذلك لوجود قوة مقاومة الهواء للجسم الساقط و التي تتناسب طرديا مع سرعة الجسم الساقط و عند مرحلة معينة من السقوط ستزيد قيمة قوة مقاومة الهواء الى ان تصل لقيمة مساوية لقوة جذب الارض للجسم الساقط و عندها ستثبت سرعة الجسم الساقط و تصل لما يسمى بالسرعة النهائية " الحدية " (terminal speed) . هذه السرعة حسبها العلماء و هي اقل من سرعة الصوت "

هذا الامر صحيح تماما ولكن هذه النتائج حول اقصى سرعة حدية هي للأجسام التي تسقط بالقرب من سطح الارض وفي حالة فيليكس فقد ارتفع الى علو شاهق جدا تقل عنده قيمة ضغط الهواء وكثافته و بالتالي مقاومته للجسم الساقط ستكون صغيرة جدا ولن تصل لقيمة تعادل قيمة قوة جذب الأرض لهذا الجسم الا عند وصول الجسم لسرعات عالية جدا .
اي ان السرعة النهائية (terminal speed) ستكون اكبر من سرعة الصوت و هذا بالضبط ما تم مع فيلكس و لا يخالف قانون نيوتن من اي وجه.

" نيوتن لديه نظرية تقول ان الانسان لا يمكن ان يسبق الصوت "
في حقيقة الامر ليس لنيوتن قانون خاص بجسم الانسان تحديدا. اما اذا كان المقصود قانون نيوتن في الهيدروديناميكا " أثبت خلله لانه يعطي قوة مقاومة الموائع للاجسام التي تتحرك خلالها قيمة غير دقيقة في حالة الاجسام التي تتحرك بسرعة "
. لكن هذه الحقيقة معروفة منذ بداية القرن العشرين عندما بدأ الأخوان رايت بالطيران و أثبت تجريبيا خطأ هذا القانون و من وقتها لم يعد يطبق هذا القانون الا في الحالات البسيطة المثالية التي يعطي لها تقريبا معقولا .


" نيوتن له نظرية تقول ان جسم الانسان يتحول لأشلاء اذا تجاوز سرعة الصوت "
لم اسمع بها من قبل ورغم اي شيء فهي منطقية نوعا ما , فلو افترضنا من باب الخيال ان فيليكس قفز بدون بذلته المكونة من 4 طبقات و معدة مسبقا لحمايته لمات من فوره بمجرد فتح باب الكبسولة بسبب الانخفاض الكبير في الضغط الجوي , كما ان درجات الحرارة و منسوب الاوكسجين منخفض جدا و مع استمراره بالسقوط سيتحطم الى اشلاء لان جسمه لن يتمكن من الصمود لوحده امام قوة مقاومة الهواء و اختراقه لحاجز الصوت .



نحن شهدنا لحظة تاريخية حقا فقفزة فيليكس انجاز عظيم و له منافع علمية مهمة ستعطي العلماء معلومات هامة عن مفهوم السترة الفضائية المستقبلية لحماية الانسان الساقط من ارتفاعات عالية. و الذي قد يتجاوز سرعة الصوت خلال سقوطه .مما قد ينقذ مستقبلا رواد فضاء او طيارين او حتى ركاب طائرات مستقبلية من الموت المحقق في حالة حدوث خلل في مركبتهم و اضطرارهم لإخلائها و السقوط من هذه الارتفاعات. مثل حالات اطلاق المقعد التي يقوم بها الطيارون الحربيون عند تعرض طائراتهم للسقوط.

كما لزم في هذه العملية تصنيع الكبسولة و البراشوت الخاص والكثير من الابتكارات التقنية الهامة في مجال تصنيع معدات قد تساعد في سفر الانسان على ارتفاعات فوق مستوى الغلاف الجوي و زيارته او عيشه في محطات فضائية .

ارجو ان يفيد الموضوع في كشف الغموض حول ما يتم تناقله .

دمتم بود


منقول

الاثنين، 15 أكتوبر، 2012

اساليب إقناع الطفل بتناول الأطعمة المفيده

اساليب إقناع الطفل بتناول الأطعمة المفيده




يمكن إقناع الطفل بتناول الأغذية الصحية من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة، ومنها:






مشاركة الطفل في تحضير الطعام

تعد هذه الخطوة من أذكى الخطوات التي يمكن من خلالها تشجيع الطفل على تناول الأطعمة والأغذية الصحية، فتشجيع الطفل على اختيار الطعام والمشاركة في إعداده وتجهيزه على طاولة الطعام يسهم بشكل كبير في تحمس الطفل لتناول الطعام والإقبال عليه.


تناول الوالدين للطعام الصحي
تعتبر القدوة قاعدة تربوية أساسية مع الطفل، فالطفل يقتدي بوالديه في كل شيء، فإذا شاهد والديه يتناولان الطعام الصحي أمامه يتعلم الطفل أن يأكل هذا الطعام، كذلك حالة الاستمتاع التي يظهرها الوالدان أثناء تناولهما الخضروات والفواكه ستؤثر بشكل كبير في إقبال الطفل على تناول الطعام.


تخفيف كمية الحلويات

ينبغي عدم تعويد الطفل على تناول الحلويات بكثرة، فمن الضروري تقليل كمية الحلويات التي يحصل عليها الطفل مع إفهام الطفل أضرار الإكثار من الحلويات.


اغتنام فرصة جوع الطفل

يعتبر موعد رجوع الطفل من المدرسة من أفضل الأوقات التي يمكن تقديم فيها تقديم الأطعمة والأغذية الصحية، لأنه حينها يكون لديه شعور زائد بالجوع.


تزيين الأطعمة المقدمة للطفل

إن تقديم الأطعمة بشكل ممتع مع تزيينها؛ يسهم بشكل كبير في فتح شهية الطفل، والإقبال على تناول الأطعمة المقدمة له.


لتزام الحزم مع الطفل لتناول الطعام الصحى

على الوالدين الحزم مع الطفل، وعدم الموافقة على رفض الطفل لتناول الأطعمة والأغذية الصحية واستبدالها بحلوى الأيس كريم أو ما يشبه ذلك، لأن الأطفال حينما يضغط عليهم الشعور بالجوع سيأكلون أي طعام أمامهم بلا مشاكل.


التنويع في الفواكه

تعتبر الحلويات من الأمور المحببة للطفل، فيمكن استعمال الفواكه بمختلف أنوعها في صنع التورتات حتى تحتوي على مكونات ذات فائدة صحية.


التنويع في الأطعمة واكتشاف الجديد

يفضل أن تتابع كل أم كل ما هو جديد ومفيد في أغذية الطفل وتحاول أن تنوع في أطعمة الطفل كي تفتح شهيته للأشكال والأنواع الجديدة من الطعام.